Friday, August 26, 2016

السيرة النبوية




السيرة النبوية  (22 )

بدأ المسلمون يحنون الى مكة، وبدأوا بالتفكير فيمن تركوا وما تركوا وراءهم. ويقول بعض المؤرخين أنهم فكروا وكذلك محمد في الإنتقام من قريش.

بعد ثمانية أشهر من مقام الرسول والمهاجرين في المدينة بعث الرسول عمه حمزة بن عبد المطلب في ثلاثين راكبا من المهاجرين الى شاطيء البحر حيث لقي أبا جهل بن هشام على ثلاثة مائة راكب من أهل مكة. وكان حمزة مستعد لمقاتلة قريش إلا أن مجدي بن عمرة الجهني حجز بينهم.

ثم بعث محمد عبيدة بن الحارث في ستين راكبا من المهاجرين إلى وادي رابغ ولقيهم جمع من قريش يفوق المائتين على رأسهم أبي سفيان وانسحبوا دون قتال.

وبعث محمد سعد بن أبي وقاص في ثمانين من المهاجرين وقيل عشرين، وخرجوا الى أرض الحجاز وعادوا .
ويقال أن النبي نفسه خرج بعد سنة من الهجرة حتى بلغ ودان ولم يلق قريشا وحالفته بنو ضمرة.

ثم خرج بعد شهر الى بواط على رأس مائتين من الأنصار والمهاجرين يريد قافلة يقودها أمية بن خلف ولم يدركها.
ثم خرج  (محمد ) بعد شهرين أو ثلاثة  في أكثر من مائتين من المسلمين حتى نزل القشيرة من بطن ينبع في إنتظار مرور قافلة يرأسها ابو سفيان ففاتته وكسب من رحلته أن وادع بني مدلج وحلفائهم بني ضمرة.

وما كاد يرجع الى المدينة حتى أغار كرز بن جابر الفهري من المتصلين بمكة وبقريش على إبل المدينة وأغنامها، فخرج النبي في طلبه ولم يدركه. ( وهذه التي يطلق عليها غزوة بدرالصغرى).

ويقدر الكاتب (1) أن هذه السرايا إنما كان يقصد بها إفهام قريش أن مصلحتهم تقتضيهم  التفاهم مع المسلمين من أهلهم الذين اضطروا للخروج من مكة بسبب الإضطهاد بحيث يكفل للمسلمين حرية الدعوة الى الدين ولأهل مكة سلامة تجارتهم. بالإضافة إلى أن محمد لم يكن يقصد حرب قريش وغزوها، والدلالة على ذلك أنه لم تزد سرية حمزة عن الثلاثين ولم تزد سرية عبيدة  على ستين ولم تتجاوز سرية سعد ثمانية نفر في قول وعشرين في قول آخر.

أما الكلام عن أن هذه السرايا الأولى كان القصد منها نهب تجارة القوافل، والنهب  الذي كان من طباع أهل البادية، فإن هذا الكلام مردود لأن أهل المدينة كأهل مكة لم يكونوا أهل بادية يعيشون على السلب والنهب، بل كانوا يعيشون على الزراعة من حبهم للإستقرار.
وسنتابع في الأسبوع القادم إن شاء الله  المزيد من تحليلات الكاتب وسرية عبدالله بن جحش.

(1) محمد حسين هيكل ، حياة محمد ص 245

No comments:

Post a Comment