Saturday, March 26, 2016

الفريكة بالفول





الفريكة بالفول
المقادير

2 كيلو فول
2 كوب فريكة خشنة. بهارات الفريكة(نصف ملعقة جوزة الطيب، ربع ملعقة قرفة، نصف ملعقة كمون(اختياري) نصف ملعقة كركم (اختياري) ملح ، فلفل
2 دجاجة . بهارات الدجاج (جنزبيل طازج مبشور وجوزة الطيب والملح والفلفل ، عود قرفة ، 6-7 حبة هيل، بصلة مقطعة أربع قطع)
2 بصلة ( بصلة للدجاج، والثانية مفرومة للفريكة)
ملعقة سمنة
ربع كوب زيت زيتون
2 ملعقة زيت نباتي
الطريقة:
يتم تنقية الفريكة وغسلها وتصفيتها من الماء ووضع حوالى 5 – 6 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون عليها بالإضافة الى البهارات التالية: جوزة الطيب ، كركم ، كمون ، ملح وفلفل.
الكركم والكمون إختياري.- أنا لم أستعمل الكمون لأنه يغير طعم الأكل-.

يغسل الدجاج جيدا ويتم تتبيله بالجنزبيل الطازج المبشور وجوزة الطيب والملح والفلفل ويقلى لمدة 5- 8 دقائق دون وضع الزيت حتى تتحمر القطع من كل الجوانب. يضاف ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من الزيت النباتي مع الإستمرار في التقلية لمدة خمس دقائق أخرى.
يضاف الماء 3 – 4 كوب من الماء وبصلة مقطعة أربع أقسام ، عود قرفة ، 7 – 8 حبة هيل ، جزرة  ملح و فلفل .ويترك على النار حتى ينضج الدجاج .
يتم تصفية المرق ووضع الدجاج في وعاء يدخل الفرن حتى يبقى ساخنا.
يقشر الفول ويغسل ويقلى بملعقة  السمنة ثم يضاف إليه حوالى 2 كوب من مرق الدجاج ويترك على النار لمدة 10 دقائق. 

 طريقة طبخ الفريكة

تفرم البصلة فرما ناعما وتقلى في الوعاء بزيت الزيتون والزيت النباتي -وممكن استعمال السمنة - حتى تذبل ولا يتغير لونها، ثم تضاف الفريكة وتقلى مع البصل جيدا لمدة عشر دقائق مع التحريك المستمر. ثم يضاف الفول والمرق الذي سلق به الفول ويمكن إضافة المزيد من المرق حتى يتم غمر الفول والفريكة. 

توضع على نار عالية في البداية حتى يغلى المرق ثم يتم خفض النار ووضع الحديدة الخاصة تحت الوعاء وتترك على النار حتى يجف الماء عن الفريكة يتم تغطية الوعاء ويترك على نار هادئة. ويتم تذوق الفريكة  من وقت لآخر، إن كانت قاسية يمكن إضافة المزيد من المرق وتركها على النار لمدة أطول، ويمكن إضافة الدجاج للفريكة قبل ريع ساعة من نضجها حتى يتشرب الدجاج طعم الفريكة وتقدم مع اللبن والسلطة.
استغرق طبخها مع الفول حوالى 45 دقيقة. وممكن ان يستغرق ساعة وهذا حسب نوعية الفريكة.


No comments:

Post a Comment