Thursday, March 3, 2016

3- 3- 2016







3-3--2016

مسلسل التأشيرة -1- 

عندما تكون عربيا، لا تتأفف إذا قررت السفر يوما ما الى إحدى الدول الأوربية أو بريطانيا مثلا. اولا يجب أن تستعد نفسيا الى مشوار طويل طويل من الإجراءات التي يجب أن تثبت فيها أنك إنسان طيب لا تقصد الهجرة ، وانك قادر على النوم والأكل والإستمتاع هناك على حسابك الخاص.
عندما سألت في البداية عن الإجراءات قالوا لي يجب الدخول على موقع معين لطلب الورقة الخاصة بتقديم الطلب. دخلت وخرجت عدة مرات وطلبت من مختصين بالحاسوب التجربة ولم نفلح.
فقررنا الذهاب  الى المركز الخاص بتقديم التأشيرات لمزيد من الإستفادة. وصلنا الى مبنى ضخم يعج بالموظفات ووراء كل مكتب صبية تتابع طلبات المستفسرين.
جاءنا الدور وسألنا عن الإجراءات فقالت الموظفة: يجب أحضار كشف حساب يبين مصدر الدخل( يعني مثلا إذا كنت بايع سيارة ومودع ثمنها في الحساب هذا لا ينفع) يعني كشف يبين مصروفاتك اليومية ومصدر الدخل. ثم دفتر العائلة باللغة الإنجليزية!!! لماذا دفتر العائلة؟؟ لا أحد يطلبه الآن ؟؟
حجز بالفندق ، وحجز الطائرة، كوشان بيت أرض والمهم كله يجب أن يكون مترجم الى اللغة الإنجليزية ولا كلمة عربي أبدا,,,, كذلك يجب إحضار آخر جوازي سفر لنرى أين سافرت خلال السنوات العشر الماضية.
ثم قالت نحن ممكن أن نجري الترجمة وتقريبا الصفحة بثمانية دنانير، وممكن نقدم  الطلب وأجرنا 70 دينار ماعدا رسوم التأشيرة التي تبلغ 128 دينار  أو دولار لم أعد أذكر أيضا.
عدنا الى البيت لنرى ماذا سنفعل، قلت يجب أن أجرب الموقع الذي عندي مرة ثانية ورأسا اشتغل، وسجلت إسمي وعمري وكل ما طلبوه ثم أرسلوا لي رأسا رسالة بها الرقم الخاص بي مع مباركة تقول نهنئك لأنك مؤهلة للحصول على الفيزا وسنواصل بالإجراءات بعد أن تدفعي المبلغ المقرر في أسفل الصفحة.
نظرت الى الرقم وإذا به 690 دولارا!!!
أرسلت لهم رسالة أقول إن المبلغ كبير من أجل التأشيرة وشكرتهم على سعيهم، فإذا بهم يرسلون لي رسالة يقولون فيها إنهم سيتابعون طلبي  وسيمثلوني أمام الحكومة البريطانية-  وكأنني أريد محاميا من أجل الذهاب أسبوعا للفسحة -وسيدلوني على الطريقة المثلى للحصول على التأشيرة,,,
ضحكت من كل قلبي وقلت أكيد سيرسلوا مندوبا ليجهز لي حقيبتي قبل السفر,,,,
في النهاية اضطررت للتأفف والقول  خلاص لا أريد أن أسافر ولا أن أتعامل معكم,,,,,,



No comments:

Post a Comment