Tuesday, February 23, 2016

23- 2- 2016





الإعتدال واجب

23- 2 - 2016

الطقس بارد ماطر من يومين أو ثلاثة أيام والحمدلله لم تنقطع الأمطار، لكن المزعج الضباب الكثيف والذي ممكن أن يؤدي الى كثير من الحوادث بالإضافة الى الآلة الجديدة التي لا يخلو منها جيب مواطن وهي الهاتف المحمول.
لنتحدث اليوم عن إهمال أو عدم التزام ألمواطن بتعليمات السير والقيادة. استعمال الهاتف النقال أثناء القيادة ممنوع منعا باتا، ولكن 80% أو أكثر من حملة الهواتف النقالة لا (ينزل الهاتف من أيديهم ) خلال القيادة. في الطريق المستقيم (على الكوع ) كما يقول إخواننا اللبنانيين، أو على الدواوير، في النزول في الطلوع ، يد على مقود السيارة والأخرى تحمل الهاتف.
أما إذا أردنا التحدث عن اللقاءات  الإجتماعية التي تتم في البيوت أو الأماكن العامة، والتي يطغى عليها غالبا تبادل النكات أو القصص عبر الهواتف وهم في نفس المكان وكل واحد منهم/منهن عينه على هاتفه.
ناهيك عن التي تزورك وتمضي الجلسة على الهاتف ، تعطي التعليمات لمساعدتها بشأن طبخة اليوم ، أو مع إبنها تقنعه بضرورة إنتظار الأستاذ الخصوصي وإلغاء الذهاب الى المقهى مع أصدقاءة.
أما الطامة الكبرى فهي الأستغراق بالألعاب الإلكترونية  وبعض وسائل التواصل الإجتماعي لساعات بحجة أنهم من جيل التكنولوجيا، والآخرين من جيل أم كلثوم.
أم كلثوم رحمها الله، كانت تغني لأعظم الشعراء، كأحمد شوقي وأحمد رامي وغيرهم  ولأمهر الملحنين، يكفي أن تسمع لها قصيدة كالأطلال أو رباعيات الخيام ,, وتجول معها مع أروع الأشعاروالألحان.
الجيل غير التكنولوجي، كان يقرأ الكتب والقصص ، كان يصل الرحم ويعرف أقرباءه ، كان يأكل مما يطبخ في البيت ولا يعرف ما هو (طلب المأكولات من الخارج) ، كان يسمع التمثيليات من المذياع وكان يذهب الى السينما عندما كان ثمن البطاقة 13 قرش. وكان يبحث عن المعلومة بقراءة  الكتب والمجلات الأدبية والعلمية والفنية ومن خلال الإستماع الى البرامج الثقافية من المذياع. كل هذا بالإضافة الى الإستماع ساعتين في الشهر لحفلة أم كلثوم الشهرية .
ومما هو جدير بالذكر أن عدد كبير من الجيل غير التكنولوجي كان متعدد الثقافات فبالإضافة الى الإستماع الى أم كلثوم كان يردد أغاني (الخنافس) البيتلز و فرانك سيناترا وغيرهم من المطربين الغربيين. 
خلاصة القول، ان الإعتدال واجب، سواء للتكنولوجيين ، او غير التكنولوجيين والله الموفق ,,,,
وللحديث بقية,,,

No comments:

Post a Comment