Wednesday, February 3, 2016

3-2- 2016



ما بين أدوات التنظيف ويا ريم وادي ثقيف 


3- 2- 2016 


كان يجب أن أقوم قبل الثامنة من أجل طلب السولار، حيث لا يقبل أبوالعبد الطلبات بعد الساعة الثامنة صباحا، في الثامنة وخمس دقائق إتصلت به ولم يرد فأقفلت التلفون قلت لعله مع أحد الزبائن ، وبعد دقيقة اتصل هو بي وبعد السلام والتحية طلبت السولار وقال سيكون عندك اليوم.
لحسن الحظ لا يوجد طبخ ، أكلت التمر وشربت القهوة وقرأت الجريدة ولفت نظري مقال حول أغنية نجاح سلام يا ريم وادي ثقيف. سأتحدث عنها لاحقا.
عندما سافرت سونا لم نسألها عن أدوات التنظيف، العادة أننا نستعمل "سطل" خاص لمسح الحمام ، وآخر للمطبخ وثالث  خاص بالصالونات. نريد أن نبدأ في التنظيف لكننا لا نعرف هذا من ذاك. اقترحت على أختي الذهاب للمتجر لشراء عدة تنظيف جديدة وهكذا صار . إبتعنا ثلاثة أوعية للمسح "3 سطل" بألوان مختلفة وقررنا أن نكتب على كل واحد لم يستعمل، وكذلك اشترينا مصافي جديدة وما إليه. ثم ذهبنا الى أحد المتاجر الكبيرة لنبتاع الدجاج واللحم للجيران، واكتشفنا أن المعلم في قسم اللحوم شاب فرنسي يعلم العمال كيف يقطعون اللحوم ؟ ولأن طلبيتنا كانت كبيرة وقفت لمدة أطول أراقب العمل عندهم ثم سمعته يطلب من العمال الإبتسام في وجه الزبائن، صعقت لأنني لأول مرة أرى صاحب المصلحة يفكر في شعور الزبائن ونظرت الى العمال ..والله رأيتهم مكشرين أكثر حتى أن أحدهم قال إنني مستعد لتقديم إستقالتي. يقدم إستقالته ولا يبتسم!!!!! ولم يبتسم حتى عندما أنهينا الشراء وشكرناه.

نعود الى أغنية يا ريم وادي ثقيف : يقول المطرب  طارق عبدالحكيم وقد كان صديق الأميرعبدالله الفيصل أنه طلب منه سماع أبيات قصيدته الجديدة وقال إنه أعجب بكلماتها ووضع لها لحنا عام 1951 ويزيد بأنه عندما ذهب للقاهرة  وتعلم كتابة النوتة ، طور لحن الأغنية   وغنتها المطربة نجاح سلام. وكانت أول أغنية  سعودية تذاع بإذاعة صوت العرب، وأول أغنية من كلمات الأمير الفيصل ، وأول لحن لعبد الحكيم.
لماذا لفت نظري المقال لأنني كنت أعتقد وأنا صغيرة أن الأغنية هذه لي لأنها تحكي عن "ريم "، وكنت أشعر بالفخر كلما سمعتها، لكن بعد أن كبرت فهمت أني لست المقصودة بل هناك مئات البنات يحملن الإسم "ريم"
وتقول كلمات الأغنية:

يــا ريــم وادي ثَـقـيـف
لـطـيف جسمـك لـطـيف
ما شُفت انا لك وصيف
في الناس شكلك غريب
- 1 -
إنــتَ الـمـنـى والأمــلْ
فـي مُـهـجـتي لـك مَحلْ
يا مَــن بـحُسنه اكتمَـلْ
مـا تِـرحـمـونَ الـحبـيب
- 2 -
يا لـيـت وصلَـك يعـود
واسعَد بــلثــم الـخــدود
يالـلي تـشادي الـورود
قلَـبـي بـقـربـك يـطـيـب
- 3 -
عـبدَك ضـنـاه الـغرام
ساهـر وغــيـرُه يِـنــام
يـا زيــن هـذا حــرام
لـو صاح ما له مُجيب
- 4 -
إيه مقصدك في ضناي
الـوصـل غـايـة مـنـاي
بــالله حــقـــق مــنــاي
مِن يقصدَك ما يـخيب 

وادي ثقيف المذكور في الأغنية يقع جنوب مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية وعلى بعد 140 كيلومترا منها.وثقيف قبيلة عربية من هوازن ، وخرج منها أعلام وشعراء منهم المغيرة بن شعبة و والأخلس الثقفي والحجاج بن يوسف الثقفي.

نكتفي بهذا القدر اليوم والى الغد.








No comments:

Post a Comment