Monday, January 2, 2012

تجديد البطاقة الشخصية



تجديد البطاقة الشخصية

إصدار البطاقة الشخصية :
الأوراق المطلوبة :
 دفتر عائلة ساري المفعول
تعبئة طلب الحصول على البطاقة الشخصية
صورة شخصية ملونة عدد 2

.
لم أتذكر أن بطاقتي بحاجة الى تجديد الا عندما أخبرني الموظف في البنك أن بطاقتي منتهية من الأمس، فسألته إن كانت صالحة لليوم فأجاب بابتسامة طبعا طبعا لكن عليك تجديدها .

قبل الذهاب لتجديد بطاقات الأحوال الشخصية اطلعت على الصفحة الخاصة بدائرة الأحوال المدنية لأعرف ما هي الأوراق التي يجب أن تكون بحوزتي عند تجديد البطاقة.

عقدنا العزم على الذهاب اليوم صباحا للدخول في تجربة مع الحكومة ، ولنختبر كيف ستكون الإجراءات .
حضرت الصور ودفتر العائلة من الليلة السابقة ، ولا أعرف كيف علمت أختى الفنانة أننا سنذهب صباح اليوم ، ربما ذكرنا هذا ليلة الأمس ، وإذا بالتلفون في العاشرة صباحا على الخط الأرضي وصوتها يلعلع هل أنت في البيت؟؟ نعم أجبنها هذا التلفون الأرضي يعني أنا في البيت
قالت سأبعث هويتي لتجددوها مع هوياتكم
طيب قلت لها أرسليها الآن
بعد عدة دقائق جاءت قادمة من باب المطبخ في عجلة من أمرها قائلة عندي درس رسم ، هذه الهويات ودفتر العائلة.
هويات ؟؟
قالت نعم هويتي وهوية إبنتي جددوهم مع هوياتكم
سماء غائمة أمطار خفيفة ، فكرنا هل نؤجل العملية ليوم آخر ثم ارتأينا أن نذهب ونخلص من قصة  الهويات.
وصلنا الدائرة وذهبت أختي تبحث عن موقف للسيارة ، واتجهت الى أحد الموظفين وراء الكاونتر وطلبت 5 نماذج ورقم من أجل الدور ، فأعطاني النماذج ولما سألته عن الرقم للدور أجاب إملأي النماذج وارجعي عندي.
بدأت أملأ النماذج ، وإذا بأختي تتصل أين أنت ؟؟ قلت لها في العمارة التي نزلت عندها ، طيب طيب قالت وأغلقت التلفون . بعد لحظات  تلفون آخر وأنا بين النماذج والأرقام الوطنية والمقعد المليء بالغبرة والسيدة التي بجانبي تقرأ كل ما أكتب وكادت أن تصحح بعض الخانات التي احترت بها ، أختي  على الهاتف أينك لآ أراك ؟؟
وقفت ووقعت الأوراق والبطاقات من يدي لتراني ،،، نم نعم رأيتك جاءت وجلست بجانبي . أعطيتها النموذج لتملأ على الأقل معلوماتها الشخصية.
بدأت أختي بمليء البطاقة الخاصة بها لتكتشف أنها كتبت إسم الأب مكان إسمها ، نظرت إلي وقالت ما العمل ؟؟ قلت لها أحضري نموذج آخر
عادت ومعها نموذج ورقم للدور ، قالت أعطاها إياه الموظف دون أن تطلب الرقم.
إذن لماذا قال لي إملأي النماذج ثم أعطيك الرقم – لا أعرف ولم أعرف
المهم أنهينا النماذج وجاء دورنا حسب الرقم الذي أخذته أختي وأخذ الموظف الصور ثم سأل لمن هذا عن النموذج الخالص بابنة  أختي فقلنا : ابنة اختنا فكتب باللون الأحمر على الطلب ( حضورها )
ثم أخذ بقية الأوراق وطلب منا الإنتظار حتى نسمع أسماؤنا
أولا لم يطلبوا دفتر العائلة
ثانيا أخذ الموظف صورة واحدة وليس إثنتين حسب التعليمات الواردة من دائرة الأحوال المدنية في الأعلى
ثالثا لم تذكر التعليمات أن هناك رسوم  مقدارها 2 دينار

جلسنا في انتظار سماع اسمائنا ، وانا أحدق بالقادمين والمغادرين وأسمع قصصا من أمامي من خلفي ، وأنظر حولي  سلات المهملات المنتشرة في زوايا القاعة ظاهرة صحية فعلا لكن السلة نفسها أقذر من المهملات الموجودة بها. حواف المقاعد التي أمامي مشبعة بأكوام من الغبرة ، نظرت إلى مقعدي وقلت لأختي ملابسنا أكيد على الغسيل رأسا ، أرضية القاعة غريبة كل خمسة أمتار بلاط يختلف عن الآخر ، لا أدري لم كل هذا الإهمال لدائرة لا يهدأ موظفيها عن العمل ، اليس من حقهم التمتع بجو مريح ، نعم هناك بناية جديدة في طبربور لكن ما المانع من إعادة ترتيب هذه الدائرة؟؟؟. والحق يقال ان الإجراءات سهلة ومنظمة علما بأن التي كانت تجلس بجانبي كانت تتغنى بسهولة الإجراءات في كندا ولأنني  واقعية فأنا  أعرف أنني لست في كندا وإن كنت أتمنى أن نصل يوما إلى ما وصلوا اليه في كندا.
بعد حوالي الساعة سمعت إسمي نهضت أنا وشقيقتي ظانين ان البطاقات كلها جاهزة
ناولني بطاقتي ونظر الى أختي فسألته عن البقية فأجاب انتظري قليلا
عدنا الى أماكننا لنجدها مأخوذة ، وجدنا مقعدين متباعدين وتابعنا الإنتظار وإذا بالرجل الذي أخذ مقعدي يسألني أنت بنت ال....؟؟ فقلت نعم.  قال انا الدكتور ..... لقد جئت الى عيادتي قبل عدة سنوات ....
فنهضت وقلت نعم نعم كيف حالكم وكيف الأهل ونهضت زوجتة تسلم وهات يا بوس. أنتم أحسن الناس رحم الله أبوك ،، كيف حالكم وتحيات وسلامات وقالت أريد أن أزوركم . أهلا وسهلا مرحبا بك في أي وقت
قالت نظرت إليكم وقلت لزوجي هيئتهم كبار فضحكت وقلت لها أهلا بك كيف الأهل ؟؟
سردت لي تفاصيل العائلة  وأجابت عن استفساراتي حول أخبار العائلة كلها  ثم عادت الى موضوع فنجان القهوة و رحبت للمرة العاشرة بها وأخرجت ورقة من حقيبتها وأخذت رقم تلفوني وفي هذه الأثناء سمعنا اسم والدتي فنهضنا ودعناها وهي تقول حضري القهوة سأحضر قريبا.
عدنا للبيت وكلمت أختي وأخبرتها ان بطاقتها جاهزة أما بطاقة ابنتها فيجب أن تذهب شخصيا
فصاحت قائلة لماذا لم تقولي له انها إبنة أختي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

1 comment:

  1. سؤالي المُلح جداً اين هي الحكومة إلكترونية!!!

    ReplyDelete