Friday, January 6, 2012

كيف دخلت المطبخ



كيف دخلت المطبخ 


لم يخطر ببالي قط ان أكون صباح كل يوم في المطبخ أعد وجبة الغذاء ، فلقد كان الطبخ وظيفة بعيدة عن مخططاتي، إذ كانت والدتي تحرم علينا دخول المطبخ باعتباره مملكتها من جهة وأننا لن نفلح في هذه المهنة الصعبة التي تتطلب الخبرة الواسعة من جهة أخرى.
لكن متابعة بعض برامج الطبخ في الفضائيات حفزني لأخوض التجربة لاسيما وأنني رأيت ان العملية سهلة وهي عبارة عن تنفيذ تعليمات مكتوبة ومقادير موجودة. وطبعا لم تكن التجربة الأولى في مطبخ أمي ومملكتها بل في مطبخ صديقتي رنده التي سمحت بأن تكون أولى تجاربي بعيدا عن نظر أمي.

ونجحت التجربة الأولى التي كانت معكرونة مع الكوسا والسلمون وكنت أخذت الوصفة  من أحد برامج الطبخ من التلفزيون الإيطالي فقد كان الطباخ يضع أمامنا المواد ثم يبدأ بالطبخ وفي نهاية الحلقة يمر شريط سريع باللغة الإنجليزية للمقادير.

وفتحت لي تلك التجربة آفاقا واسعة وعدت الى كتب الطبخ الموجودة عند أمي وابتعت المزيد من الكتب وتابعت العديد من البرامج المتعلقة بالطبخ وحرصت  ان لا تفوتني حلقة من برنامج الطبخ المغربي "شهيوات شميشة" وبرامج مارتا ستيوارت و منال العالم وكثير من برامج الطبخ.

وكنت في البداية أسجل بواسطة الفيديو البرامج وأعيدها عدة مرات حتى أتأكد من المقادير والعناصر المكونة منها الوجبات ثم أنفذ الوصفة ولم أكن أنفذها كلها شخصيا بل كنت أحمل الكتاب بيدي وأحضر المقادير كلها وأطلب من المساعدة التي كانت سعيدة جدا بتعليماتي اللطيفة والتي أصدرها بصوت منخفض وأنا خلف الباب حتى لا تعلق بملابسي رائحة البصل والثوم .
ولكن مع الأيام رأيت أن التعليمات من وراء الباب لن تحقق النتيجة الفاعلة وأنني أضطر للدخول عدة مرات إما لتذوق الأكل أو لزيادة التوابل وما إليه بالإضافة الى أن والدتي لم تكن تقتنع أبدا أن نترك المطبخ للمساعدة وحدها بل كانت أحيانا تعطيها عكس التعليمات التي كنت أعطيتها لها ، فتركض الي تشتكي من تناقض الإرشادات. 

 فقررت  الدخول للمطبخ وبطبيعة الحال كانت أمي دائما الى جانبي ، والحقيقة أنا كنت أشعر بالإطمئنان لوجودها لأن الخبرة في الحقيقة ضرورية جدا ، ولأنني لم أكن أريد أن أتحمل اللوم وحدي لو فشلت الطبخة .
وهكذا بدأت بالطبخ الفعلي وتجرأت على دعوة الأصدقاء لتذدق طبخي وحاولت وأحاول باستمرار أن أريح أمي من الدخول الى المطبخ وترضخ أحياتا إلا أنها في أغلب الأوقات تكون الى جانبي وأنا بصراحة احب وجودها أحيانا معي كتفها ملاصقا لكتفي ,,,,,
  شجرة الليمون في حديقتنا من نافذة غرفة نوم أمي

2 comments:

  1. بشكركم على المدونة المميزة دمتم بودو اطلعوا على وصفات شهية اخرى معنا
    طريقة عمل الارز بالبصل
    اكلات بالارز البسمتى

    ReplyDelete
    Replies
    1. أشكرك على زيارتك وان شاءالله سأطلع على طريقتك في الطبخ

      Delete